محاضرة عن التفكير الإيجابي

محاضرة عن التفكير الإيجابي

نظمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي في مبناها الرئيسي محاضرة بعنوان إيجابيتي، قدمها سعادة ضرار بالهول الفلاسي المدير العام لمؤسسة وطني الإمارات في دبي. حضر المحاضرة اللواء عبيد بن سرور نائب المدير العام في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي والعقيد حسين إبراهيم مساعد المدير العام لقطاع المنافذ البحرية والمقدم طلال الشنقيطي مساعد المدير العام لقطاع المنافذ الجوية والبرية ومساعدو المدير وعدد من مديري الإدارات والأقسام وموظفي الإدارة. وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة مبادرات قادة التميز التي تقدمها إقامة دبي والتي تهدف إلى فتح آفاق متميزة للقيادات لدعم إطار الإيجابية والتميز بما يتلاءم مع بيئة العمل للإدارة المؤسسية.

 

وأكد اللواء بن سرور في بداية المحاضرة أن الطاقة الإيجابية تمثل فكرا ومنهجا يجب الاستفادة منهما في تحقيق النجاح والتميز في العمل وتعزيز العلاقات البناءة بين أطرافه في مجالات الحياة عامة لاسيما القيادية منها والإدارية. وأشار ابن سرور إلى أن إقامة دبي دشنت مؤخرا قسم الطاقة الإيجابية ليكون مكملا لما تبذله الإدارة بدعم وتطوير موظفيها وتشجيعهم على الثقة بالنفس والرضى عن الذات والنظرة الإيجابية والتفكير الإيجابي في كافة الأمور. ولفت إلى أن تحديد الأهداف والعمل على تحقيقها مع الحرص على الإبداع وإيجاد الحلول للمعوقات والصعوبات والنظر إليها كفرص سانحة للتطوير والتحسين للعمل المثمر والأداء المتميز في التنمية المستدامة في كافة القطاعات وجميع المجالات.

 

وثمن سعادة ضرار بالهول الفلاسي الجهود المحفزة للإبداع الإيجابي المتميز والسلوك الإيجابي الداعم للعمل والقائمة عليها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي لما لذلك من أهمية في تحفيز الفرد والمؤسسة. وأفاد بالهول أن الطاقة الإيجابية مثل العدوى نستطيع أن ننقلها لغيرنا ويمكن أيضا أن نتأثر بطاقتهم الإيجابية أو السلبية ويمكن استثمارها والاستفادة منها بأساليب فعالة وسلوكيات إيجابية داعمة للعمل المثمر والمنتج. ولفت إلى أن أعراض الطاقة السلبية المختلفة بما ينتج عنها من ضرر على الفرد والمؤسسة داخل المؤسسة ومبادئ بث الطاقة التي تبدأ بالنفس ذاتها ثم النظر بما حول الفرد ثم القيادة بالإضافة إلى أن إتباع الحمية الذهنية يساعد بالتخلص من التفكير السلبي الابتعاد عن التفكير السلبي والذي قد تؤثر في مسيرته على المحيط الأسري والاجتماعي.

 

وعرض بالهول من خلال المحاضرة خمس مفاتيح للصورة الذهنية والتي ترتبط في مجملها بعلاقة مباشرة مع حجم الطاقة الإيجابية ومدى قوة انعكاساتها على واقعه العملي وهي التركيز على الحلول وتجنب إصدار الأحكام على النفس وعلى الآخرين وتحرير النفس من الأخطاء حيث يساعد الفرد بإنشاء استراتيجيته بالحياة فهي تحدد الهدف والتخطيط الإيجابي للمستقبل. وأوضح أن من مفاتيح الصورة الذهنية أيضا تأثير الابتسامة والثناء للفرد يعتبر عامل ومحفز إيجابي قوي يمتد بتأثيرهم إلى التعامل مع مختلف الشرائح والفئات في المجتمع كافة إلى جانب دعوته أن لا تكن مثاليا فإنها تزيد النقص بالفرد وتجعله دائما يشعر بأنه تحت ضغط يدفعه بالتصرف الغير طبيعي بسلوكه الاعتيادي.

 

وتناول الطاقة الإيجابية في فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله الذي قال أخذ المخاطرة والفشل ليس فشلا .. الفشل الحقيقي هو الخوف من أخذ أي مخاطر وفي دور القيادة الرشيدة في الدولة في بث الطاقة الإيجابية في نفوس المواطنين والمقيمين من خلال استعراض تجارب قصص محفزة سواء على المستوى الشخصي أو المؤسسي.

 

وفي ختام المحاضرة فتح باب الحوار بين المحاضر والمشاركين تم خلالها الإجابة عن الأسئلة التي طرحت وركزت في مجملها حول الطاقة الإيجابية ومدى أهميتها في حين قام اللواء بن سرور بتكريم سعادة بالهول وقدم له درعا تذكاريا لجهوده المبذولة في تحفيز الفرد والمؤسسة وانعكاس ذلك على المجتمع بشكل إيجابي.

Happy Meter