إقامة دبي تنظم ندوة افتراضية حول الأداء التكنولوجي للمشاركة الرقمية

إقامة دبي تنظم ندوة افتراضية حول الأداء التكنولوجي للمشاركة الرقمية

GDRFAD

 

نظمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ندوة افتراضية ، بعنوان "الأداء التكنولوجي الحكومي لبناء المشاركة الرقمية لإمارة دبي بتعاون وثيق مع البنك الدولي، وهيئة دبي الرقمية، " عبر برنامج مايكروسوفت تيمز وذلك ضمن جهودها المتواصلة نحو تكريس منظومة رقمية غير مسبوقة، وتعزيز حضورها الفعّال والمؤثر.

واستضافت الندوة  مجموعة من الخبراء المختصين من مختلف أنحاء العالم، الذي شاركوا الحضور جملة من التصورات الاستباقية والأدوات التي من شأنها المساهمة في إبراز سبل التطوير والارتقاء بنظم المشاركة الرقمية، بغرض تعزيز مكانة دبي ضمن الترتيب العالمي للمؤشرات التنموية، إلى جانب استعراض أبرز الممارسات المتبعة في المشاركة الرقمية عبر دول أوروبا وآسيا.

وقال سعادة الفريق محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي" إن تنظيم الندوة جاء في إطار حرص "إقامة دبي" على تكريس أهمية المشاركة الرقمية في زيادة فعالية تنفيذ الأعمال بانسيابية، من خلال توظيف نظم تقنية المعلومات للتعامل مع تدفق البيانات،مما يقلل من خطوات تنفيذ الأعمال، ويرفع من دقة وجودة الكفاءة والأداء، بالإضافة إلى دورها في  تحسين الاتصالات الداخلية، من خلال نقل المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب، مستفيدين من وفرة الخيارات التي تتيحها التكنولوجيا الحديثة في هذا الشأن.

تصدُّر المؤشرات الدولية 

وأوضح  أن حصول دبي مؤخراعلى تصنيف الخامسة عالمياً والأولى عربياً ضمن مؤشر خدمات الحكومات المحلية عبر الانترنت 2022 (LOSI) الصادر عن منظمة الأمم المتحدة في تقرير الحكومة الرقمية الدوري  للمدن ذات التصنيفات الأعلى في المؤشر دلاله واضحة على أن حكومة دبي تمضي قدماً في الاتجاه الصحيح  للوصول إلى التميز الحكومي الرقمي .مؤكدا " أن استمرارية تقديم خدماتنا بمستوى عال من الكفاءة خلال جائحة كورونا أثبتت قوة البنية التحتية التقنية التي تتمتع بها حكومة دبي مؤكدا أن تبني الإدارة نهج رقمنة العمل المؤسسي من خلال المشاركة الإلكترونية، ينبع من واقع حرصها على توفير شبكة إلكترونية وبنية رقمية فعّالة وآمنة، توفر الخدمات الذكية، وفق أفضل الممارسات العالمية التي تتيح إمكانية الوصول والإرسال الآمن عند الطلب إلى مجموعة من الموارد الحاسوبية المتكاملة مثل الشبكات والخوادم والتطبيقات والتخزين، والخدمات، فضلاً عن أهميتها في تعزيز وترسيخ أدوات الاتصال والتواصل بين مختلف الهيئات والجهات الرسمية والمتعاملين مما يسهل من عمليات الإنجاز والتنسيق وتبادل البيانات. والتحديث والتطوير والتحوّل الرقمي في دبي.

وأشار المدير العام  بأن مساعي إقامة دبي تواكب رؤية الإمارات 20271، وتتماشى مع المشاريع الوطنية الهادفة إلى تطوير العمل الحكومي ،ومواصلة تحديث خططه واستراتيجياته بما يضمن تحقيق الأهداف التي تنطوي على توفير أعلى معايير الخدمات الذكية العالمية، وتسهم في تسهيل وتسريع التحول الذكي و تطبيق أفضل الحلول التي تحقق السعادة للمتعاملين  كي تكون دبي دائماً في المقدمة .

واستهلت الندوة أعمالها بكلمة افتتاحية ترحب بالحضور، وتلقي إطلالة على أهمية المشاركة الإلكترونية والرقمية، تثم تبعتها مقدمة حول أبعاد المشاركة الإلكترونية، قبل أن تنتقل إلى حلقة حوارية بعنوان "التجارب العالمية في المشاركة الإلكترونية على "المستوى المحلي والاتحادي".

وشارك  في الندوة مجموعة المتحدثين  ومنهم علي حلوي، أخصائي أول حوكمة القطاع الحكومي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للبنك الدولي، وجينس كرومان كرستنسن، مدير الحوكمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع للبنك الدولي، وميكي ماتسورا، أخصائي حوكمة القطاع الحكومي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للبنك الدولي.

كما شارك في الندوة كل من ساكي كوماجي، أخصائي حوكمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة البنك الدولي،  وكيمبرلي د. جونز، أخصائي أول القطاع الحكومي التابعة للبنك الدولي، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المعنية بقضايا الرقمنة والشراكة الإلكترونية.

وقدمت الندوة حلقة حوارية أخرى بعنوان "ما الذي يبحث عنه فريق التقييم في المشاركة  الإلكترونية  ونقاش بعنوان "الشراكة مع البنك الدولي"، قبل أن تنتقل بفقرة نقاشية  تضمنت مشار كة تفاعلية من الجمهور من خلال توجيه عدد من الأسئلة المحورية ذات العلاقة إلى المتحدثين.