الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ترسخ منظومة الابتكار والمستقبل بدبلوم رعاية المبدعين

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ترسخ منظومة الابتكار والمستقبل بدبلوم رعاية المبدعين

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي ترسخ منظومة الابتكار والمستقبل بدبلوم رعاية المبدعين

 

أعلنت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي عن إطلاق الدفعة السادسة من دبلوم رعاية المبدعين لعام 2023، مستهدفة 40 من موظفي الإدارة الذين اجتازوا اختبار تحليل الشخصية الإبداعية، بالإضافة إلى منتسبين من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وبلدية الفجيرة، وبمشاركة مجموعة من طلبة الجامعات.

ويتكون البرنامج الذي يشرف عليه مركز الابتكار والمستقبل بإقامة دبي، من ثلاثة مراحل تتضمن كل من مرحلة التأهيل، ومرحلة التأسيس، ومرحلة المشاريع، حيث تستعرض المرحلة الأولى التحديات، وتشهد تشكيل مجموعات عمل لكل تحدٍ من التحديات.

 ويستمر البرنامج التأهيلي لمدة شهر يتعرف خلاله المشاركون عبر تطبيق تيمز، على علم استشراف المستقبل، وأدوات استشراف المستقبل، ومهارات المستقبل وصناعة الفكرة الإبداعية، وتعليم مهارات التفكير والإبداع، والذكاء العاطفي والتعامل مع أنماط الشخصيات، والتفكير الناقد. 

فيما يتلقى المشاركون خلال مرحلة التأسيس التي تستمر لمدة أسبوع تعليماً صفياً ذكياً، يتضمن مجموعة من المحاور الرئيسية التي تشمل تزويدهم بمهارات بناء التوجهات الاستراتيجية والابتكار، ومحترف الابتكار، واستراتيجية الابتكار.

 أما مرحلة المشاريع التي تستمر حتى نهاية ديسمبر المقبل، فتتضمن تدريب المنتسبين على كيفية بناء فريق إيجابي ومحفز لريادة الابتكار والإبداع، ومعالجة الأفكار وتحويلها إلى نماذج ابتكارية عبر منهجية البحث والتجارب والتطوير، بالإضافة إلى  الحلول الابتكارية، وتمكينهم من إعداد دراسات إطلاق المشاريع الابتكارية ، قبل أن يتم عرض المشاريع والنماذج المبتكرة على مجلس الاستراتيجية للابتكار واستشراف المستقبل والعمليات للتقييم النهائي .

وأكد المقدم فيصل بن بليله مدير إدارة الابتكار والمستقبل، أن دعم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للمبدعين وأصحاب القدرات والمهارات المتميزة بين صفوف موظفيها ، يأتي في إطار توجهاتها نحو تعزيز بيئة العمل، وترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار، وتوفير أدوات وحلول مبتكرة وسهلة لمنظومة التكامل المؤسسي من خلال اكتشاف القدرات الإبداعية لدى الكوادر البشرية، والعمل على صقلها وتطويرها من خلال برامج التأهيل والتعليم والتدريب، مرحبا بمشاركة عدد من الشركاء الاستراتيجيين وطلبة الجامعات في الاستفادة من البرنامج، وما يوفره من فرص التدريب والتأهيل العلمي وتنمية القدرات الإبداعية لدى المنتسبين . 

هذا ويشارك في تقديم المحاضرات نخبة من الأكاديميين والخبراء المتخصصين في علوم ومنهجيات الابتكار والمستقبل، والتخطيط والدراسات الاستراتيجية من الموارد البشرية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب دبي .